وزارة التربية تطلق البوابة الوطنية لاستكشاف المهن

وزارة التربية تطلق البوابة الوطنية لاستكشاف المهن

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بلاغا تخبر فيه أنه وفقا للتعليمات الملكية المتضمنة في خطاب عيد العرش بتاريخ 30 يوليوز 2015: « …وبطبيعة الحال فإن بعض المواطنين لا يريدون التوجه للتكوين المهني لأنه في نظرهم ينقص من قيمتهم، وأنه لا يصلح إلا للمهن الصغيرة، بل يعتبرونه ملجأ لمن لم ينجحوا في دراستهم. فعلينا أن نذهب إليهم لتغيير هذه النظرة السلبية، ونوضح لهم بأن الإنسان يمكن أن يرتقي وينجح في حياته دون الحصول على شهادة الباكالوريا. كما علينا أن نعمل بكل واقعية من أجل إدماجهم في الدينامية التي يعرفها هذا القطاع … » وفقا لذلك، عملت هذه الوزارة، منذ اعتماد الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021، على إعلام وتحسيس الشباب حول التكوين المهني.

وفي هذا الإطار، أعطى وزير التربية، يضيف البلاغ، يوم 04 أبريل 2017، بمقر قطاع التكوين المهني بالرباط، الانطلاقة الرسمية للبوابة الوطنية لاستكشاف المهن.

وتستهدف هذه البوابة، الشباب ابتداء من السنة الخامسة للتعليم الابتدائي، وذلك قصد تسليط الضوء على أهمية المسارات المهنية المتوفرة. كما ستمنحهم نظرة شاملة على مهن المستقبل وعالم المقاولة، بحيث ستسهل توجيههم إلى مختلف مهن التكوين المهني.

من جهة أخرى، ستمكن هذه البوابة من التقليص من ظاهرة الهدر المدرسي، عبر وضع نظام توجيه خاص رهن إشارة الشباب ومواكبتهم من اجل اختيار مسار تكويني أو تعليمي يستجيب لميولاتهم.

وستمكن هذه البوابة من خلال أشرطة الفيديو المتعددة الوظائف التي تعرضها، من تحقيق عدة أهداف منها:

  • تشجيع والرفع من إقبال الشباب على التعرف على حرف التكوين وجمع المعطيات واستكشاف مراكز اهتمامهم الخاصة وكيفية بناء مشروع مهني؛
  • تثمين المهن من أجل الحد من الهدر المدرسي.

وسيتمكن الشباب خلال فترة إعطاء الانطلاقة لهذه البوابة، بحسب هذا البلاغ، من التعرف على 26 مهنة للتكوين المهني في قطاعات السياحة والفندقة والصيد البحري والطيران والصناعات الغذائية وترحيل الخدمات وصناعة السيارات والصناعة التقليدية. وسيتم تعميمها في القريب العاجل على جميع المهن.

وستشكل هذه البوابة أيضا، آلية بيداغوجية ستوضع رهن إشارة الفاعلين في مجال التكوين، خاصة منهم مستشاري التوجيه، وذلك لتمكينهم من إنجاز مهامهم في مجال التحسيس والإعلام وتوجيه الشباب حسب ميولاتهم التي تم انتقائها.

وتجدر الإشارة، يضيف البلاغ، إلى أن هذه الإلية، كما هي مدرجة في الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021، تندرج في إطار رؤية شاملة، تتوخى تثمين المسار المهني، وذلك من خلال إرساء آلية اكتشاف المهن وميولات الشباب للتكوين المهني منذ التعليم الابتدائي وإحداث مسارات مهنية بالتعليم الثانوي الإعدادي وإرساء الباكالوريا المهنية، وكذا تنمية جهاز الإعلام والتوجيه المدرسي والمهني وإرساء الممرات والقناطر مع التعليم العالي.