الترشيح للحصول منحة التعليم العالي 2018

الترشيح للحصول منحة التعليم العالي 2018

عممت وزارة التربية الوطنية منشورا على صفحتها الرسمية على الفيس بوك تخبر فيه عن الانطلاق في الترشيح للحصول منحة التعليم العالي عبر البوابة: http://www.minhaty.ma  ابتداء من 11 يونيو إلى غاية 31 يوليوز 2018.

وتعد منحة التعليم العالي، وهي عبارة عن دعم مادي، من بين الأولويات التي تلتزم الوزارة الوصية بتقديمها للطلبة غير الموظفين وغير المستخدمين بهدف المساهمة في تحمل جزء من مصاريفهم الدراسية ومساعدتهم على إتمام دراساتهم العليا.

وتشكل المنحة الدراسية في فلسفتها أساسا اجتماعيا يتم منحها وفق معايير محددة لفائدة الطلبة الذين لا تتوفر لديهم الامكانات المالية الضرورية لاستكمال دراستهم الجامعية.

ومن أجل مواكبة التطور المعلوماتي وتجاوز العقبات الإدارية، تم إحداث البوابة الوطنية لطلبات منح التعليم العالي، التي من شأنها تبسيط هذا الاجراء على الطالب الراغب في الاستفادة من منحة التعليم العالي.

يمكن للتلميذات والتلاميذ المتمدرسين والأحرار الراغبين في الاستفادة من منحة التعليم العالي الدخول عبر البوابة الإلكترونية www.minhaty.ma من خلال النقر على رابط الخدمة « إيداع الطلب » ، الموجود بخدمات إلكترونية.

ويعد التوفر على رمز مسار والبريد الالكتروني الخاص أمرا أساسيا للتمكن من ولوج هذه الخدمة، ويمكن الحصول عليهما بالرجوع إلى المؤسسة التعليمية التابع لها التلميذ(ة)، أو استمارة المعلومات المدلى بها خلال عملية تسجيل الترشح للباكالوريا بالنسبة للمترشحات والمترشحين الأحرار.

تقترن الاستفادة من المنحة بضرورة توفر الشروط التالية:

  •  الاستحقاق الاجتماعي،
  •  الجنسية المغربية،
  •  شهادة الباكالوريا برسم السنة الحالية،
  •  التسجيل ومتابعة الدراسة بإحدى مؤسسات التعليم العالي العام،
  •  عدم الاستفادة من منح دراسية أخرى ممنوحة من قبل جهات أخرى.

بموجب المرسوم رقم 2.12.618 الصادر بتاريخ 30/11/2012 والمتعلق بتحديد شروط صرف المنح الدراسية للطلبة، تتم دراسة ملفات طلبات المنح المتعلقة بالسلك الأول من قبل اللجن الإقليمية المشار إليها في المادة 4 من هذا المرسوم.