هام ومفيد جدا: الإمارات تطلقُ منصة « مدرسة » لتطوير القدرات العلمية للتلاميذ المغاربة

هام: الإمارات تطلقُ منصة "مدرسة" لتطوير القدرات العلمية للتلاميذ المغاربة

 

في إطار الشَّراكة مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، جرى اليوم الخميس عرضُ منصة « مدرسة » التعليمية، التي ستتيحُ للتلاميذ المغاربة فرصة الاستفادة من 5 آلاف درس تعليمي بالفيديو في المواد العلمية، بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، سعيد أمزازي، وسعيد مهير الكتبي، القائم بالأعمال بالنيابة لسفارة دولة الإمارات بالرباط، ومنى الكندي، مديرة العلاقات الإستراتيجية في مبادرة محمد بن راشد.

وتعدّ منصة « مدرسة » إحدى مبادرات مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، إذ تضمّ 5000 درس تعليمي بالفيديو، تشمل مواد الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا، والرياضيات والعلوم العامة، وتغطّي مختلف المناهج الدراسية، من رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية. وإلى جانب الفيديوهات التعليمية، ستضمّ « مدرسة » تمريناتٍ وتطبيقات في مختلف المواد العلمية، بما يرفد العملية التعليمية في إطار تكاملي.

وفي السياق، أكّد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن منصة « مدرسة » ستعطي للتلاميذ المغاربة فرصة الاستفادة من مضامين ومحتويات مواد علمية باللغة العربية، معترفاً بوجود « ثغرة » رقمية للمحتويات العربية العلمية، وزاد: « في إطار برنامج « تحدي الترجمة »، منحت دولة الإمارات هذه الاستفادة لتلامذتنا في مجالات العلوم ».

وأورد المسؤول الحكومي، في تصريح له، أن إطلاق هذه المنصة في المغرب « يمثل مناسبة للأساتذة المغاربة لإغناء هذه المنصة بمحتويات جديدة »، مشيراً إلى أن « الوزارة ستتبنى هذه المنصة حتى تكون الاستفادة أكثر في جميع أنحاء المغرب »، قبل أن يؤكد أن « المنصة سيجري إطلاقها ابتداء من الغد »، موردا: « الرابط متوفر والعمل التقني في الوزارة سيبدأ من الغد ».

وتضم « مدرسة »، التي تعدّ المنصة التعليمية الأكبر من نوعها على مستوى العالم العربي، 5000 درس تعليمي بـ »الفيديو »، تشمل مواد العلوم والرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء، وتغطي المراحل المدرسية من رياض الأطفال إلى الصف الـ 12، وتهدف إلى تطوير محتوى تعليمي متميز باللغة العربية، ترجمةً عن أرقى المناهج والمساقات التعليمية في العالم، تتم إتاحته مجاناً لأكثر من 50 مليون طالب عربي في أي مكان في العالم.

وفي هذا الصدد، تقول منى سعيد الكندي، مديرة العلاقات الإستراتيجية والدولية في مبادرة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، إنَّ « هذا اللقاء المُثمر يأتي للحديث عن المبادرات التعريفية والتعليمية لمبادرة محمد بن راشد العالمية »، مقرةً بأنَّ « هناك تعاونا في تحدي القراءة العربي في ثلاث دورات، وأثمرت الدورة الأخيرة فوز التلميذة المغربية مريم أمجون، بينما هناكَ مبادرات أخرى منها منصة « المدرسة » التعليمية الرائدة التي توفر أكثر من 5000 « فيديو » تعلمي تشمل الفيزياء والكيمياء والرياضيات والعلوم العامة لفائدة 50 مليون تلميذ ».

وأضافت الكندي في تصريح لها أن « هذه المواد العلمية تمت ترجمتها من اللغة الإنجليزية إلى العربية ليتم الولوج إلى هذه المنصة بسهولة، وليستفيدَ منها قطاع كبير من التلاميذ ».

ويقول وليد آل علي، المنسق العام لمبادرة « مدرسة »: « سعدنا بلقاء وزير التعليم المغربي، وقدمنا له منصة « مدرسة » التعليمية التي هي إحدى مبادرات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم العالمية. المنصة أطلقها صاحب السمو في أكتوبر 2018 وتقدم محتوى تعليميا رقميا باللغة العربية عبر 5000 فيديو تعليمي في مواد الفيزياء والرياضيات والعلوم العامة والكيمياء »، وزادَ: « نتواجد اليوم هنا حتى نعزز تعريف الطلاب والميدان التعليمي بهذه المنصة، ولبناء شراكات التعاون مع المغرب لإثراء هذا المحتوى التعليمي ».

و »مدرسة » هي منصّة تعليمية إلكترونية رائدة توفِّر محتوى تعليمياً متميزاً باللغة العربية في كافة مواد العلوم والرياضيات، ومتاحة مجاناً لأكثر من 50 مليون تلميذ وطالب عربي أينما كانوا. وتمّ إعداد وإنتاج هذه الفيديوهات التعليمية بالاستناد إلى أحدث مناهج التعليم العالمية، ضمن خطة تعريب وإنتاج مدروسة تمّت فيها مراعاة احتياجات الطلبة التعليمية في شتى المراحل الدراسية؛ كما تم تطبيق أرقى المعايير والضوابط الفنية في اختيار المواد العلمية، وتعريبها، ومواءمتها وفق المناهج المعتمدة في الدول العربية.

الرابط الإلكتروني للمنصة: https://madrasa.ma

 

عن موقه هسبريس