المدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم ENSAD بالدار البيضاء

1. أهداف التكوين وخصوصياته

تناط بالمدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم ENSAD مهمة تكوين أطر متوسطة وأطر عليا في مهن الفنون والتصميم وتقوم بمهمة تلقين التعليم العالي في شكل تكوين أساسي وتكوين مستمر والقيام بجميع أعمال البحث في ميدان التصميم، والميادين الفنية، والإعلامية، والثقافية.

ويعتمد التكــوين على نظام بيداغوجي قائم على وحدات دراسية تؤخذ من حقل معرفي واحد أو عدة حقول معرفية، ويهدف إلى تمكين الطالب من اكتساب معارف ومؤهلات وكفايات، إضافة إلى تلقين اللغات الأجنبية وتقنيات التعبير والتواصل، كما يمكن للتكوين في هذه المدارس أن يتم في إطار التعليم بالتناوب بين الجامعة والقطاع السوسيو-اقتصادي.

2. مدة التكوين والشهادة المخولة

تتولى المدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم تحضير وتسليم دبلوم فيمهن الفنون والتصميم.

ويمتد مسار التكوين على مدى أربعة فصول دراسية (سنتين). ترتكز على تكوين أساسي وعلى تكوين معمق ذي صلة بطبيعة الدبلوم فيمهن الفنون والتصميم.

3. شروط الترشيح

يتم القبول لولوج السنة الأولى لدبلوم في مهن الفنون والتصميم عن طريق اجتياز مباراة، على شكل انتقاء، مفتوحة في وجه الحاصلين على شهادة البكالوريا في التخصصات العلمية، والأدبية، والفنية والتقنية.

يشترط في المترشح لاجتياز مباراة ولوج السنة الأولى لدبلوم في مهن الفنون والتصميم أن يكون مسجلا بالسنة النهائية من سلك البكالوريا لسنة 2022-2023، أو حاصلا على شهادة البكالوريا برسم سنة 2021-2022.

ويتم ولوج السنة لدبلوم فيمهن الفنون والتصميم بعد نجاح المترشحين في:

  • امتحان البكالوريا.
  • ومباراة الولوج، على شكل انتقاء حسب الاستحقاق، من خلال منصة القبول الإلكتروني الموحد لحملة البكالوريا في المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود « توجيهي ». ويتم احتساب معدل الانتقاء بناء على معدلات الامتحانين الوطني (75 %) والجهوي (25 %) ومعامل الترجيح الخاص بكل شعبة للبكالوريا. ويتم ترتيب المترشحين بعد احتساب معدلهم كما هو مبين في النقطة 6 (انظر المذكرة فب الرابط أسفله).

تحميل المذكرة