مذكرة التعليم العالي حول مسطرة ولوج كليات العلوم والتقنيات 2016

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر مذكرة حول مسطرة ولوج كليات العلوم والتقنيات برسم الدخول الجامعي 2016-2017.

خصوصيات وأهداف التكوين في كليات العلوم والتقنيات

تعتبر كليات العلوم والتقنيات مؤسسات للتعليم العالي ذات صبغة علمية وتقنية في نفس الوقت. ويرتكز التكوين فيها على نظام بيداغوجي قائم على أساس « وحدات دراسية  » تنظم خلال فصول دراسية سداسية )نصف سنوية).

وتنظم الدراسات بكليات العلوم والتقنيات حسب الهندسة البيداغوجية إجازة-ماستر-دكتوراه(LMD) كما يمكن لهذه المؤسسات تنظيم تكوينات أخرى قصد منح دبلوم مهندس الدولة والدبلوم الجامعي للتكنولوجيا.

وتهدف كليات العلوم والتقنيات إلى:

  • تمكين التالميذ الحاصلين على شهادة البكالوريا العلمية أو التقنية من مواصلة دراستهم في ميادين العلوم التطبيقية والتكنولوجيا والهندسة
  • توفير تكوينات مسايرة لحاجيات القطاعات المنتجة على الصعيد الوطني والجهوي وذلك عن طريق فتح مسالك ذات صبغة مهنية بتعاون وثيق بين هذه الكليات والقطاعات المشغلة

. وتختص كليات العلوم والتقنيات بالتكوين في ميادين العلوم التطبيقية والتكنولوجيا والهندسة ولاسيما المعلومات، الاتصالات السلكية واللاسلكية والشبكات، الميكانيك، الإليكترونيك، الهندسة الكهربائية، هندسة الطرائق، الهندسة الصناعية، الهندسة المدنية، الهندسة الغذائية، الهندسة الكيميائية، الهندسة المعدنية، الصيانة ومراقبة الجودة، الطاقة، املاء، البيئة، الخ.

رابط لتحميل المذكرة

Share Button

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *