شهادة التقني العالي تخصص تطوير نظم الإعلام BTS

تعريف

الوظيفة الرئيسة للتقني العالي في تطوير نظم الإعلام هي تطوير تطبيقات لتدبير المقاولات والمنظمات. يساهم هذا التقني كذلك في تحليل وابتكار برانيم (logiciels) ويلعب دور مسؤول مرجعي مكلف بالتكوين والمساعدة التقنية لمستعملي التطبيقات المعلومياتية (applications informatiques).

تناط بالتقني العالي في تطوير نظم الإعلام مسؤولية التشفير (codage) وإنجاز التطبيق والوثائق المصاحبة له. يقوم بالإضافة إلى ذلك بتثبيت وصيانة التطبيق. يشارك كذلك في تحليل وتوصيف حاجات الزبائن من أجل بلورة دفتر التحملات.

وصف محيط العمل

يمارس التقني العالي في تطوير نظم الإعلام بالخصوص في أصناف عدة من المقاولات:

  • المقاولات المتخصصة في تكنولوجيات الإعلام؛
  • الشركات المتخصصة في ابتكار برانيم معلومياتية؛
  • المقاولات التي تنجز حلولا خاصة وتجهيزات معلومياتية؛
  • الشركات للخدمات في مجال المعلوميات؛
  • الشركات التي تستعمل التجهيزات المعلومياتية؛
  • المقاولات المتخصصة في ترحيل الخدمات (l’Offshoring).

أثناء مزاولة وظيفته، يشتغل التقني العالي في تطوير نظم الإعلام تحت سلطة رئيس المصلحة المعلومياتية أو رئيس المشروع أو مهندس البرانيم. يدخل هذا التقني في تعاون وثيق مع مدبر الشبكات والأنظمة ومع المسؤول عن السلامة المعلومياتية ومدير نظام الإعلام.

تتيح مسؤولية التقني العالي في نظم الإعلام لهذا الأخير استقلالية ما على المستوى التقني وتنظيم العمل. لكن يمكن أن تكون مسؤوليته مشتركة داخل فريق متعدد الاختصاصات يعمل تحت إشراف مدير المشروع.

تختلف ظروف العمل بحسب التخصص وحجم المقاولة. يشتغل التقني المطور للبرمجيات (développeur) بشكل عام، باعتماد توقيت تام للعمل ممتد من 40 إلى44 ساعة في الأسبوع. تحتم عليه وظيفته القيام بتنقلات متكررة سواء داخل المقاولة أو خارجها مما يترتب عنه مواقيت غير منتظمة. وفي حالة اشتغاله بمقاولات للخدمات، يمكن أن يتم وضعه رهن إشارة المقاولة الزبون قصد إنجاز النشاط المطلوب كما يمكن إيداعه لدى هذه الأخيرة.

يشتغل التقني العالي في تطوير نظم الإعلام في محيط بحاسوب مستقل أو في محيط منظم في شكل شبكة محلية (زبون/مشغل (Client/serveur)). إن التقني المطور مدعو للقيام بتدخلات عن بعد لفائدة زبائن في مرحلة تثبيت وصيانة التطبيق.

ومع تطور قدراته، يمكن للحائز على شهادة التقني العالي في تطوير نظم الإعلام الاضطلاع بوظائف مهندس برانيم أو مستشار في نظام الإعلام أو مدير أو مدبر لتطوير نظم الإعلام أو رئيس مشروع معلومياتي. يمكن أن يطلب منه أحيانا توظيف تجربته التقنية في أنشطة موجهة للعالم الخارجي (شراء، بيع، تجارة، مساعدة تقنية…).

ومن أجل المحافظة على كفاياته العملية، وجب على مطور التطبيقات أن يواكب سوق المعلوميات ويساير التطورات التكنولوجية في مجال نشاطه. يجب عليه إنجاز عمله في إطار احترام الضوابط الداخلية (طرائق وثوابت المقاولة) والخارجية (القانونية ، المعايير الوطنية والدولية). باختصار يجب أن يتحلى باليقظة التكنولوجية.

التسميات المتداول للوظيفة

خلال ممارسته لأنشطة التطوير، يتولى الحائز على شهادة تقني عالي في تطوير نظم الإعلام وظائف عدة ك:

  • محلل مبرمج؛
  • مطور لتطبيقات معلومياتية؛
  • مطور لبرانيم؛
  • إعلاميائي للدراسات؛
  • مبرمج؛
  • مطور لمواقع الويب (webmaster).
البكالوريا المطلوبة
التخصص البكالوريا المطلوبة
تطوير نظم الإعلام العلوم والتكنولوجيات الكهربائية
العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية
العلوم الرياضية أ وب
العلوم الفيزيائية
علوم الحياة والأرض
العلوم الزراعية

للمزيد حول هذا التخصص حمل مرجع التكوين

<<< BTS أوراق تعريفية عن باقي التخصصات
<<< BTS الاطلاع على ورقة تعريفية عامة حول شهادة التقني العالي

Share Button

Comments

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *