المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين ENFI بسلا

تتولى المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين بسلا (Ecole Nationale Forestière d’Ingénieurs ENFI) تأهيل مهندسي المياه والغابات.

ويعين المهندسون الذين تم تأهيلهم للعمل بالأجهزة العامة والخاصة، ويعهد إلى المدرسة بتلقين تعليم عال علمي وتقني واقتصادي واجتماعي يتعلق بشؤون الغابات وإدارة وتنمية الممتلكات الغابوية والموارد الطبيعية والنهوض بالاقتصاد في القطاع الجبلي.

وتقوم زيادة على ذلك بتلقين دروس في التأهيل العسكري.

يهدف التكوين العسكري الذي يتلقاه التلاميذ المهندسون في المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين، انطلاقا من التقيد بقواعد العمل والانضباط الخاصة بالنظام العسكري، إلى تنمية الإحساس بالواجب لدى التلميذ المهندس وحسن التقدير والإحساس بالمسؤولية وكذا خصال الوضوح في الرؤية والدأب على التنفيذ لديه.

ويهدف عن طريق إرساء جو من النظام والانضباط إلى الاستفادة أكثر ما يمكن من شروط مردودية الدراسة التي يتلقاها التلميذ المهندس وتتميم تكوينه الخاص بمجموعة من المعارف العسكرية تمكنه من ولوج هيئة الضباط الاحتياطيين.

يعين التلاميذ المهندسون، الذين تابعوا سلك التكوين العسكري بكامله والذي نجحوا في امتحانات الحصول على شهادة مهندس من المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين، ضباطا احتياطيين.

شروط الولوج

تفتح المدرسة أبوابها أمام طلبة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة والمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس الذين اجتازوا بنجاح سنتين من مسلك الزراعة بعد اجتياز اختبارات رياضية و بسيكو تقنية تجرى في المدرسة.

الدراسة

تستغرق الدراسة في المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين 4 سنوات وتشمل التخصصات التالية:

  • تهيئ الغابات: Aménagement des forets؛
  • الاقتصاد الغابوي: Economie Forestière؛
  • البيئة وتدبير الموارد الطبيعية: Ecologie et Gestion des Ressources Naturelles؛
  • تثمين المنتوجات الغابوية: Valorisation des Produits Forestiers.
العنوان
اسم المؤسسة العنوان موقع ويب الهاتف الفاكس
المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين ENFI ص.ب: 511 تابريكت سلا 0537863704 0537861149
Share Button