معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية بالرباط

يهدف معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية بالرباط (L’institut Mohammed VI des lectures et études coraniques) إلى ملء الفراغ العلمي فيما يتعلق بعلم القراءات والدراسات القرآنية، وتزويد المؤسسات العليا بمتخصصين في علم القراءات وفي العلوم المرتبطة بالقرآن الكريم.

في المعهد شعبتان:

  • شعبة القراءات القرآنية؛
  • شعبة الدراسات القرآنية.

فشعبة القراءات القرآنية تهتم بتكوين علماء قراء ومقرئين، ذوي دراية في القراءات المتواترة ورواياتها وطرقها بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أما شعبة الدراسات القرآنية فلها اهتمام مرتبط بشتى علوم القرآن واللغة.

ويهدف المعهد بشعبتيه إلى تكوين علماء متخصصين في الجوانب العلمية والفكرية والفلسفية واللغوية وغيرها، حتى يكونوا قادرين على إخراج كنوز كتاب الله إلى الناس والمنافحة عن كتاب الله على الصعيد الكوني. وكلتا الشعبتين تمنح الطلبة تنوعا واسعا في العلوم والمعارف حتى يتم التكوين على أكمل وجه.

يتم التكوين في أربع سنوات للحصول على الإجازة، تتبعها سنتان للحصول على الماستر. ويشترط في الطالب الذي يريد الالتحاق بالمعهد أن يكون حاملا لكتاب الله كاملا، حاصلا على الباكالوريا، وألا يزيد عمره على ثلاثين سنة عند اجتياز المباراة.

ومن أجل اجتياز المباراة الكتابية (التي تتكون من ثلاثة أجزاء: علوم القرآن والحديث، واللغة العربية، والثقافة العامة) لابد من إثبات الحفظ الكامل للقرآن الكريم، ويكون ذلك في اختبار شفوي قبل المباراة.

الاطلاع على إعلان مباراة للالتحاق بالسنة الأولى من سلك الإجازة >>

العنوان
اسم المؤسسة العنوان موقع ويب الهاتف الفاكس
معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية Rue Dahoumey, n°2. Diour Jamâe.Rabat 0537206003 0537262057

 

Share Button