القنيطرة: طلبة مهندسون يبتكرون ثلاجة تعمل بالطاقة الشمسية

القنيطرة: طلبة مهندسون يبتكرون ثلاجة تعمل بالطاقة الشمسية تمكن فريق من الطلبة المهندسين بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالقنيطرة من تطوير تقنية جديدة تجعل ثلاجات التبريد تعمل بالطاقة الشمسية، هي تقنية صديقة للبيئة تمكن من تقليص استهلاك الطاقة الكهربائية والاستفادة من أشعة الشمس.

أميمة فوزي واحدة من الطلبة المشاركين في الاختراع، أكدت في تصريح لموقع 2m.ma أن فكرة الاختراع تقوم بالأساس على تحويل الإشعاعات الشمسية إلى طاقة للتبريد، وذلك عن طريق توظيف مواد أولية وخزان مائي يسهل عملية التبريد، وأضافت الطالبة أميمة أن أهم ما يميز الاختراع هو « كونه اقتصادي وغير مكلف، ويحتاج فقط إلى حوالي لتر من المياه يوميا للقيام بعملية التبريد ».

هذا وأشارت الطالبة إلى أن فريقها بدأ في تجريب الاختراع في مجموعة من المنازل، وأن « الجهاز يشتغل إلى حدود الآن بشكل جيد »، مضيفة أن الفريق يعمل حاليا على تطوير إمكانات الجهاز بحيث سيصير بإمكان مستعمله حمله إلى أي مكان.

وفي حديثها عن الصعوبات التي تواجه الفريق المخترع، أكدت الطالبة أميمة أن الفريق يحتاج إلى دعم مادي للاستمرار في تطوير قدرات الاختراع، مضيفة أن الاختراع  » أنجز بتمويل ذاتي من أعضاء الفريق ودعم مادي محدود من قبل المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ».

ويذكر أنه بدأ التفكير في استعمال أشعة الشمس للتبريد لأول مرة في العالم منذ عام 1810 .

القنيطرة: طلبة مهندسون يبتكرون ثلاجة تعمل بالطاقة الشمسية
القنيطرة: طلبة مهندسون يبتكرون ثلاجة تعمل بالطاقة الشمسية