مباراة ضباط صف القوات البرية للقوات المسلحة الملكية 2023

مباراة ضباط صف القوات البرية للقوات المسلحة الملكية

القوات المسلحة الملكية: مباريات ضباط الصف للقوات البرية – القوات المسلحة الملكية 2023 – ذكورا وإناثا- باك 2021-2022-2023

آخر أجل 19-05-2023

تنظم القوات المسلحة الملكية مباراة لفائدة الشباب المغاربة ذكورا وإناثا المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و23 سنة لغاية 16 غشت 2023، والراغبين في الانخراط في سلك ضباط صف القوات البرية، وذلك ضمن التخصصات التالية:

– المشاة (الذكور فقط)؛

– المدرعات (الذكور فقط)؛

– المدفعية (الذكور – الشعب العلمية)؛

– الهندسة (الذكور – الشعب العلمية)؛

– المظليون (الذكور والإناث)؛

– الرياضة العسكرية (الذكور والإناث)؛

– الخيالة (الذكور والإناث)؛

– المصالح الاجتماعية (الإناث فقط)؛

– النقل (الذكور فقط)؛

– الإشارة (الذكور والإناث – الشعب العلمية)؛

– العتاد (الذكور – الشعب العلمية)؛

– التموين (الذكور والإناث)؛

– الصحة العسكرية (الذكور والإناث – الشعب العلمية).

1- على الراغبين في الانخراط وجوب توفر الشروط التالية:

– الحالة العائلية عازب(ة)؛

– بدون سوابق عدلية؛

– أن يكون المرشح(ة) حاصلا (ة)على شهادة البكالوريا دورات 2021 أو 2022 أو 2023؛

– التمتع بصحة جسمانية جيدة؛

– أن يكون قد تلقى التلقيح ضد فيروس كوفيد-19؛

– القامة 1.70 متر على الأقل بالنسبة للذكور و1.60 متر على الأقل بالنسبة للإناث؛

– أن يتم قبوله(ها) من طرف لجنة الانتقاء الأولي.

يتعين على المرشحين والمرشحات المتوفرين على الشروط أعلاه، تسجيل طلباتهم على الموقع الإلكتروني المبين أسفله وذلك قبل 19 مايو 2023 كآخر أجل لقبول الترشيحات.

على المرشحين والمرشحات اختيار ثلاثة تخصصات حسب الأولوية وسيتم توزيعهم على واحد من هذه التخصصات بالاعتماد على مواصفات وعدد المناصب المطلوبة لكل تخصص.

2- استدعاء المرشحين والمرشحات:

يتم الانتقاء الأولي اعتمادا على معدل النجاح المحصل من طرف المرشح في امتحان البكالوريا، وسيتم استدعاء المرشحين والمرشحات الذين تم يتوفرون على الشروط الكاملة والذين تم اختيارهم من طرف لجنة الانتقاء الأولي، عبر عناوينهم الإلكترونية، قصد اجتياز المباراة في وقت لاحق بأحد مراكز الامتحان الآتية:

مباراة ضباط صف القوات البرية للقوات المسلحة الملكية 2023

يتعين على المرشحين والمرشحات التأكد من صحة عناوينهم الإلكترونية المسجلة في استمارة التسجيل.

3- تنظيم المباراة:

سيتم استدعاء المرشحين والمرشحات الذين استوفوا شروط الانتقاء الأولي لاجتياز الاختبارات الطبية، البدنية والنفسية، بالإضافة لاختبار شفوي وذلك في تاريخ سيتم تحديده لاحقا. يجب على المرشحين والمرشحات اصطحاب لوازم الرياضة.

تعريف مؤسسات تكوين تلاميذ ضباط الصف للقوات البرية

أحدثت المدرسة الملكية للمشاة(ERI) بمراكش عام 1976. وفي عام 1992، تم نقلها إلى مقرها الحالي بابن جرير. وتوفر هذه المؤسسة التابعة للقوات المسلحة الملكية، التكوين الأولي والمستمر للضباط وضباط الصف التابعين لسلاح المشاة لفائدة القوات المسلحة الملكية، وكذا للدول الصديقة في إطار التعاون العسكري. تمتد فترة تكوين التلاميذ ضباط الصف إلى سنتين وتشمل مختلف تخصصات سلاح المشاة. ويتوج التكوين بهذه المؤسسة بالحصول على رتبة رقيب.
أحدثت المدرسة الملكية للمدرعات(ERB) بمكناس عام 1965. وتوفر هذه المؤسسة التابعة للقوات المسلحة الملكية، تكوينا أوليًا ومستمرًا للضباط وضباط الصف التابعين لسلاح المدرعات لفائدة القوات المسلحة الملكية، وكذا للدول الصديقة في إطار التعاون العسكري. وتمتد فترة تكوين التلاميذ ضباط الصف إلى سنتين في تخصصات مختلفة تتعلق بالمركبات المدرعة. ويتوج التكوين بهذه المؤسسة بالحصول على رتبة رقيب.
أحدثت المدرسة الملكية للمدفعية(ERArt) بفاس عام 1967. وتوفر هذه المؤسسة التابعة للقوات المسلحة الملكية، تكوينا أوليًا ومستمرًا للضباط وضباط الصف التابعين لسلاح المدفعية لفائدة القوات المسلحة الملكية، وكذا للدول الصديقة في إطار التعاون العسكري. وتمتد فترة تكوين التلاميذ ضباط الصف إلى سنتين وتشمل الفروع التالية:
  • المدفعية أرض-أرض؛
  • المدفعية أرض-جو؛
  • مراقبة بالرادار.
ويتوج التكوين بهذه المؤسسة بالحصول على رتبة رقيب.
أحدثت المدرسة الملكية للخيالة(ERC) بتمارة عام 1987. وتوفر هذه المؤسسة التابعة للقوات المسلحة الملكية، التكوين الأولي والمستمر للضباط وضباط الصف التابعين لسلاح الخيالة لفائدة القوات المسلحة الملكية، وكذا للدول الصديقة في إطار التعاون العسكري. وتمتد فترة تكوين التلاميذ ضباط الصف إلى سنتين وتشمل الفروع التالية:
  • الخيالة ؛
  • النعالة والحدادة ؛
  • الطب البيطري.
ويتوج التكوين بهذه المؤسسة بالحصول على رتبة رقيب.
تم إحداث مركز التدريب لوحدات النقل(CIFT) بعين حرودة عام 1964. وتوفر هذه المؤسسة التابعة للقوات المسلحة الملكية، التكوين الأولي والمستمر للضباط وضباط الصف التابعين لسلاح النقل لفائدة القوات المسلحة الملكية، وكذا للدول الصديقة في إطار التعاون العسكري. وتمتد فترة تكوين التلاميذ ضباط الصف إلى سنتين في مختلف التخصصات المتعلقة بالمرور والنقل. ويتوج التكوين بهذه المؤسسة بالحصول على رتبة رقيب.
تم إحداث مركز التدريب للهندسة(CIG) بالقنيطرة عام 1964. وتوفر هذه المؤسسة التابعة للقوات المسلحة الملكية، التكوين الأولي والمستمر للضباط وضباط الصف التابعين لسلاح الهندسة وغيرها من أسلحة ومصالح القوات المسلحة الملكية، وكذا لفائدة الدول الصديقة في إطار التعاون العسكري. وتمتد فترة تكوين التلاميذ ضباط الصف إلى سنتين وتشمل الفروع التالية:
  • الحفر والآلات ؛
  • الرسم الهندسي ؛
  • القياس الطوبوغرافي ؛
  • مراقبة الأوراش.
ويتوج التكوين بهذه المؤسسة بالحصول على رتبة رقيب.
تم إحداث مركز التدريب للإشارة(CIT) بالرباط عام 1957 قبل نقله إلى القنيطرة عام 1965. وتوفر هذه المؤسسة التابعة للقوات المسلحة الملكية، التكوين الأولي والمستمر للضباط وضباط الصف التابعين لسلاح الإشارة لفائدة القوات المسلحة الملكية، وكذا للدول الصديقة في إطار التعاون العسكري. وتمتد فترة تكوين التلاميذ ضباط الصف إلى سنتين وتشمل الفروع التالية:
  • مشغل نظم المعلومات والاتصالات(S.I.C) ؛
  • تقنيات نظم المعلومات والاتصالات(S.I.C) ؛
  • مشغل أنظمة الكشف الكهرومغناطيسي(S.D.E) ؛
  • الإعلاميات.
ويتوج التكوين بهذه المؤسسة بالحصول على رتبة رقيب.
تقع المدرسة الملكية للعتاد(ERM) بابن سليمان، وتوفر هذه المؤسسة التابعة للقوات المسلحة الملكية، التكوين الأولي والمستمر للضباط وضباط الصف التابعين لمصلحة العتاد للقوات المسلحة الملكية، وكذا لفائدة الدول الصديقة في إطار التعاون العسكري. وتمتد فترة تكوين التلاميذ ضباط الصف إلى سنتين وتشمل الفروع التالية:
  • ميكانيك عامة ؛
  • كهرباء السيارات ؛
  • البصريات وتخصصات أخرى ؛
  • تقنيات التدبير.
ويتوج التكوين بهذه المؤسسة بالحصول على رتبة رقيب.
يقع مركز التدريب للتموين العسكري(CII) ببوقنادل، وهو مؤسسة تابعة للقوات المسلحة الملكية توفر التكوين الأولي والمستمر في تخصصات التموين العسكري للضباط وضباط الصف التابعين لجميع وحدات ومكونات القوات المسلحة الملكية، وكذا لفائدة الدول الصديقة في إطار التعاون العسكري. وتمتد فترة تكوين التلاميذ ضباط الصف إلى سنتين وتشمل الفروع التالية:
  • المحاسبة ؛
  • الكتابة الطبية.
ويتوج التكوين بهذه المؤسسة بالحصول على رتبة رقيب.
يقع مركز التدريب للمصالح الاجتماعية(CISS) للقوات المسلحة الملكية بتمارة، وهو مؤسسة توفر التكوين الأولي والمستمر للضباط وضباط الصف (الإناث) التابعين للمصالح الاجتماعية، وكذا لفائدة الدول الصديقة في إطار التعاون العسكري. وتمتد فترة تكوين التلاميذ ضباط الصف إلى سنتين وتشمل الفروع التالية:
  • مساعدة اجتماعية
  •  مربية الأطفال.
ويتوج التكوين بهذه المؤسسة بالحصول على رتبة رقيب.
يقع مركز التدريب للمظليين(CI/TAP) بسلا، وهو مؤسسة توفر التدريب الأولي والمستمر للضباط وضباط الصف التابعين لوحدات المظليين للقوات المسلحة الملكية، وكذا لفائدة الدول الصديقة في إطار التعاون العسكري. وتمتد فترة تكوين التلاميذ ضباط الصف إلى سنتين في مختلف تخصصات المظليين. ويتوج التكوين بهذه المؤسسة بالحصول على رتبة رقيب.
تم إحداث المركز الرياضي(CS/FAR) للقوات المسلحة الملكية بسلا عام 1959. وتوفر هذه المؤسسة التابعة للقوات المسلحة الملكية، التكوين الأولي للمدربين في مجال التربية البدنية العسكرية لصالح جميع وحدات القوات المسلحة الملكية، وكذا لفائدة البلدان الصديقة في إطار التعاون العسكري. ويتوج التكوين بهذه المؤسسة بالحصول على رتبة رقيب.
تقع المدرسة الملكية للأطر الشبه الطبية للالة مريم(ERPPLM) بالرباط، وتوفر هذه المؤسسة التابعة للقوات المسلحة الملكية، التكوين الأولي والمستمر للممرضين التابعين للقوات المسلحة الملكية، وكذا لفائدة الدول الصديقة في إطار التعاون العسكري. وتمتد فترة التكوين ثلاث سنوات في التخصصات الطبية وشبه الطبية. ويتوج التكوين بهذه المؤسسة بالحصول على رتبة رقيب.

رابط الترشيح

الاطلاع على ورقة تعريفية عن سلك تكوين ضباط الصف للقوات المسلحة الملكية>>

(2 commentaires)

Les commentaires sont fermés.