دليل نظام امتحانات نيل شهادة البكالوريا بالمغرب

دليل نظام امتحانات نيل شهادة البكالوريا بالمغرب

1- مكونات امتحان نيل شهادة البكالوريا

تجرى اختبارات امتحان نيل شهادة البكالوريا في ثلاث مكونات:

  • .الامتحان الجهوي الموحد: ينظم في نهاية السنة الأولى من سلك البكالوريا في بعض المواد من مقررات السنة بأكملها
  • المراقبة المستمرة: تنظم في مقررات السنة الختامية من سلك البكالوريا، وتمتد عـلى مـدى السنة الـدراسية. تعتمد فروضها على مختلف أنـواع القياس والتقويم المرتبطة بالمناهج حسب ما تقتضيه طبيعة كل مادة من المواد الدراسية المقررة.
  • الامتحان الوطني الموحد: ينظم في نهاية السنة الختامية من سلك البكالوريا في بعض المواد من مقررات السنة بأكملها.

2- تقييم الاختبارات وشروط النجاح 

يعد ناجحا في البكالوريا كل مترشح رسمي حصل في مجموع اختبارات الامتحان الوطني الموحد والامتحان الجهوي الموحد والمراقبة المستمرة على معدل عام يساوي 10 من 20 على الأقل.
وكل مترشح يقل معدله العام عن المعدل المقرر أعلاه، لا يعد ناجحا في امتحانات نيل شهادة البكالوريا إلا بعد مداولات خاصة تقوم بها لجنة الامتحان في شأنه بناء على ملفه المدرسي. ولحساب هذا المعدل تخصص المعاملات الآتية: 

  1. المعامل (2) لمعدل الامتحان الوطني الموحد أي بنسبة % 50؛ 
  2. المعامل (1) لمعدل الامتحان الجهوي الموحد أي بنسبة % 25؛ 
  3. المعامل (1) لمعدل المراقبة المستمرة أي بنسبة % 25. 

3- الدورة الاستدراكية 

تنظم دورة استدراكية للامتحان الجهوي الموحد لفائدة المترشحين الرسميين الذين لم يتمكنوا بسبب قوة قاهرة من اجتياز بعض أو كل الاختبارات، وتعتبر نقطها في حساب المعدل العام النهائي.

تنظم دورة استدراكية للامتحان الوطني الموحد بعد الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحانات البكالوريا بأسبوعين على الأقل لفائدة المترشحين الرسميين الذين لم يتمكنوا بسبب قوة قاهرة من اجتياز بعض أو كل اختبارات الدورة العادية، أو الذين لم يتوفقوا في هذه الدورة وحصلوا على معدل عام لا يقل عن 7 من 20 وبدون نقطة موجبة للرسوب أو الذين حصلوا على معدل لا يقل عن 10 من 20 مع نقطة موجبة للرسوب في مادة واحدة فقط.
يضاف معدل الدورة الاستدراكية إلى معدل الامتحان الجهوي الموحد والمعدل السنوي للمراقبة المستمرة لأجل احتساب المعدل النهائي، وفق النسب المذكورة في الفقرة (2).
يعتبر ناجحا في الدورة الاستدراكية كل مترشح حصل على معدل عام يساوي 10 من 20 على الأقل – بدون نقطة موجبة للرسوب.
ويتم احتساب معدل الامتحان الوطني الموحد بالنسبة للمترشحين المستدركين الذين اجتازوا جميع اختبارات الدورة العادية وجميع اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني الموحد باعتماد أعلى نقطة حصل عليها المترشح(ة) المستدرك (ة) في كل اختبار على حدة من اختبارات الدورتين معا.
أما بالنسبة للمترشحين الذين تغيبوا عن جزء من اختبارات الدورة العادية، فيحتسب معدل الامتحان الوطني الموحد خلال الدورة الاستدراكية باعتماد النقط المحصل عليها في اختبارات الدورة الاستدراكية فقط. 

4- ملاحظات هامة 

  • الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية بكالوريا: يتم انتقال التلاميذ من السنة الأولى إلى السنة الثانية بكالوريا على أساس المراقبة المستمرة، مع اجتياز الامتحان الجهوي.
    ملحوظة: يمكن للتلاميذ المنتقلين والحاصلين على معدل يقل عن 8\20 في الامتحان الجهوي والراغبين في تكرار السنة الأولى تقديم طلب في هذا الشأن لإدارة المؤسسة.
  • مادة التربية البدنية: يعتبر اختبار مادة التربية البدنية إجباريا، في اختبارات المراقبة المستمرة، ويعفى منه المترشحون الذين لا يستطيعون المشاركة فيه لأسباب صحية، على أن يقدموا شهادة طبية يسلمها طبيب الصحة المدرسية 
  • نقطة الصفر: تعتبر نقطة الصفر 0- في أي اختبار من اختبارات الامتحان الوطني الموحد نقطة موجبة للرسوب 
  • نقطة المواظبة: تمنح للمترشحين الرسميين نقطة عن المواظبة والسلوك تدرج في حساب معدل المراقبة المستمرة. 
  • الغياب: 
    1. كل مترشح رسمي يتخلف عن اجتياز بعض اختبارات الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى مـن سلك البكالوريا لا يسمح له بالانتقال إلى السنة الختامية من سلك البكالوريا.
    2. كل مترشح رسمي يتخلف عن اجتياز بعض اختبارات الامتحان الوطني الموحد يفقد نتائج المراقبة المستمرة للسنة الختامية من سلك البكالوريا، ويحتفظ بنتائج الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا في حالة السماح له بالتكرار.
    3. كـل تغيب غير مبرر عن فروض المراقبة المستمرة يستحق عليه التلميذ صفرا. وفي حالة الغياب المبرر، يعطي الأستاذ للتلميذ المعني بالأمر فرصة استدراك ما فاته.

الميزات الممنوحة 

تسلم شهادة البكالوريا بإحدى الميزات التالية : 

  • مقبول: إذا كان المعدل يقل عن 12 / 20 ؛ 
  • مستحسن: إذا كان المعدل يساوي 12 / 20 على الأقل ويقل عن 14 / 20 ؛ 
  • حسن: إذا كان المعدل يساوي 14 / 20 على الأقـل ويقل عن 16 / 20 ؛ 
  • حسن جدا: إذا كان المعدل يساوي 16 / 20 على الأقل . 

دليل نظام امتحان نيل شهادة البكالوريا بالمغرب
دليل نظام امتحان نيل شهادة البكالوريا بالمغرب
المراجع 

  • قرار وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 2305.06 صادر في 23 من رمضان 1427 موافق لـ 16 أكتوبر 2006 بشأن تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا. 
  • قرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رقم 1727.12 صادر في 28 جمادى الأولى 1433 موافق لـ 20 أبريل 2012 بتتميم قرار وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 2385.06 صادر في 23 من رمضان 1427 موافق لـ 16 أكتوبر 2006 بشأن تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا. 
  • قرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رقم 52.16 صادر في 23 من ربيع الأول 1437 موافق لـ 4 يناير 2016 بتغيير وتتميم قرار وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 2385.06 صادر في 23 من رمضان 1427 موافق لـ 16 أكتوبر 2006 بشأن تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا. 
  • قرار لوزير الثقافة والاتصال، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة رقم 3295.17 صادر في 17 من ربيع الأول 1439 موافق لـ 6 ديسمبر 2017، بتغيير وتتميم قرار وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 2385.06 صادر في 23 من رمضان 1427 موافق لـ 16 أكتوبر 2006 بشأن تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا. 

الدليل من إعداد المركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه بالرباط

(7 commentaires)

  1. salam ana 3ndi 11,38 fljihawi wach momkin nnjah had l3ad biroghm ani mazal mabdit lhfada o je suis littéraire

  2. في كلية علوم التربية ماهي الشروط اللازم توفرها لقبول المترشح.وهل الحضور ضروري

  3. Salam ana 3ndi bac svt ratrapage jbt 11;80 wdb bghit n3rf wax momkin ntsajel fi madrassa lwataniya lilfilaha ila kan momkin tjawboni fhad num 0644699579

  4. ana 3andi 14 fljihawi ow9a3 liya mochekil 9bl lwatani odb 3andi rattrabaj wax kayn chi forssa lshab stidrakiya bach ydekhlo lkoliyat lhandassa ola tib l2assnan

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *