الآفاق الدراسية ما بعد البكالوريا بالمغرب

يمكن تقسيم الآفاق الدراسية ما بعد البكالوريا إلى أربعة أصناف:

  • مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود؛
  • مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المفتوح؛
  • التكوينات العسكرية؛
  • التكوين المهني.

مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود

وتتسم هذه المؤسسات بتكوينات ذات جودة كبيرة إلا أن عدد المقاعد بها محدود جدا. لذا يتم اللجوء إلى الانتقاء الأولي المبني على النتائج المحصل عليها أو إلى إجراء مباريات أو إليهما معا من أجل اختيار المترشحين المؤهلين لمتابعة الدراسة بهذه المؤسسات.

يدخل في خانة هذه المؤسسات، على سبيل المثال لا الحصر، كليات الطب والصيدلة، المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس، المدارس الوطنية للتجارة والتسيير، المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي…….

ويمكن أن نضيف إلى هذه المؤسسات الثانويات التأهيلية المحتضنة للأقسام التحضيرية للمدارس العليا وأقسام تحضير شهادة التقني العالي على الرغم من أن هذه المؤسسات ليست بجامعية ولكن تابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المفتوح

وهي مؤسسات عليا تابعة للجامعات المغربية التي هي بدورها تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر. التكوين بها يخضع لنظام (LMD) أي نظام الإجازة والماستر والدكتوراه. تعرف هذه المؤسسات بعض الاكتظاظ لكن تكويناتها متينة وأكاديمية وتمكن الطالب من الارتقاء المعرفي ومن أدوات البحث العلمي.

ولوج هذه المؤسسات مفتوح لجميع التلاميذ الحاصلين على شهادة البكالوريا شريطة أن تتناسب شعبة البكالوريا المحصل عليها مع مسلك الإجازة المطلوب.

تبقى الإشارة إلى أن بعض الكليات تلجأ إلى انتقاء التلاميذ المبني على النتائج المحصل عليها في بعض المسالك.

يدخل في خانة مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المفتوح ، على سبيل المثال لا الحصر، كليات العلوم، كليات الآداب والعلوم الإنسانية، كليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية…..

التكوينات العسكرية

وتشمل المؤسسات التكونية العسكرية. يخضع ولوج جل هذه المؤسسات إلى الانتقاء الأولي المبني على النتائج المحصل عليها أو إلى إجراء مباريات أو إليهما معا وكذلك إلى فحوصات طبية. نظام الدراسة بها يعرف صرامة قصوى والانضباط الصارم ويستفيد جل الطلبة من الداخليات واللباس والتطبيب.

يدخل في خانة المؤسسات التكوين العسكري على سبيل المثال المدرسة الملكية الجوية بمراكش، الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس، مركز التكوين في المدرعات بمكناس……

التكوين المهني

ويتكون من مجموعة من المؤسسات التابع لمكتب التكون المهني وإنعاش الشغل وبعض القطاعات المكونة كقطاع الفلاحة والصيد البحري أو السياحة أو قطاع التعمير…

ينقسم بها التكوين إلى أربعة مستويات لكن المستويين اللذين يهمان التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالسنة الثانية من سلك البكالوريا هما:

  • التقني وهو مفتوح في وجه التلاميذ الذين تابعوا دراستهم إلى غاية السنة الثانية من سلك البكالوريا كاملة؛
  • التقني المتخصص وهو مفتوح في وجه حملة شهادة البكالوريا.

يلج التلاميذ هذه المؤسسات بعد انتقاء أولي أو مباريات أو هما معا.

يدخل في خانة مؤسسات التكوين المهني : معهد التقنيين المتخصصين في الميكنة الفلاحية والتجهيز القروي ببوقنادل، المعهد الملكي للتقنين المتخصصين في المياه والغابات سلا، معهد تكوين التقنيين المتخصصين في التعمير والهندسة المعمارية بمكناس، مؤسسات التكوين الفندقية والسياحية….

وللتعريف بجل هذه التكوينات، يقدم موقع البوابة أوراق تعريفية مفصلة مصنفة على الشكل التالي:

المدارس

المعاهد

الكليات

عسكري وشبه عسكري

مؤسسات التكوين المهني

المراكز

Share Button

التعليقات

  1. Je suis une étudiante de baccalauréat ,la branche d Svt , je veux étudier la langue française après, qu’est ce que je vais faire alors ? Aidez moi

  2. السلام عليكم.واش ممكن تعاود تفتح bts التسجيل وشكرا و

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *